النسب الطبيعية لتحليل دلالات الأورام

النسب الطبيعية لتحليل دلالات الأورام خصم كارت وياك

النسب الطبيعية لتحليل دلالات الأورام

 ما هي النسب الطبيعية لتحليل دلالات الأورام؟

  • اختبار “ألفا بروتين” أو كما هو معروف بـ AFP هو تحليل يكشف نسبة البروتين الذي يُعرف باسم “ألفا فيتو بروتين”، وهو بروتين يُصنع في كبد الطفل النامي، وعادة ما تكون النسب الطبيعية لتحليل دلالات الأورام مرتفعة عند ولادة الطفل ولكنه ينخفض بعد ذلك إلى مستويات منخفضة جداً عند بلوغ الطفل العام الأول من عمره.

النسب الطبيعية لتحليل دلالات الأورام AFP:

  • اختبار النسب الطبيعية لتحليل دلالات الأورام AFP هو اختبار دم يقيس مستويات “ألفا فيتو بروتين” في البالغين لاكتشاف علامات الأورام وهي المواد التي تصنعها الخلايا السرطانية أو الخلايا الطبيعية استجابة للسرطان في الجسم، ويمكن أن تخرج النتيجة من معامل التحاليل مثل معمل تحليل البرج أو معمل تحليل المختبر بمستويات مرتفعة من هذا البروتين علامة على سرطان الكبد أو سرطان المبيض أو الخصيتين، وكذلك أمراض الكبد غير السرطانية مثل تليف الكبد.
  • لكن ارتفاع مستويات النسب الطبيعية لتحليل دلالات الأورام لا تعني دائماً الإصابة بالسرطان، لذلك لا يتم عادة استخدام اختبار AFP وحده لتشخيص السرطان، لكنه يمكن أن يساعد في تشخيص السرطان عند استخدامه مع اختبارات أخرى، ويمكن أيضاً استخدام الاختبار للمساعدة في مراقبة فعالية علاج السرطان ومعرفة ما إذا كان السرطان قد عاد بعد الانتهاء من العلاج.

 

مازال هناك تفاصيل أكثر حول النسب الطبيعة لتحليل دلالات الأورام اسحب للاسفل

تحليل دلالات الأورام الثدي:

هناك العديد من تحاليل دلالات الأورام للنساء المصابات بأورام الثدي، وفيما يلي نذكر أشهرها:

مستضد السرطان 3-15:

  • يستخدم تحليل مستضد السرطان 3-15 للتحقق من كيفية سير علاج سرطان الثدي، كما يُستحدم أيضاً للبحث عن عودة السرطان بعد العلاج، ولكنه لا يفيد في المراحل المبكرة من سرطان الثدي. عند الحصول على نتيجة التحليل من معمل تحليل البرج لأن أسعار معمل تحاليل البرج في متناول الجميع، سيكون مستضد السرطان 3-15 أعلى من المعتاد لدى معظم النساء المصابات بسرطان الثدي المنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، حيث تظهر نتائج تحليل CA 15-3 ارتفاعاً كلما زاد نمو وتقدم سرطان الثدي.

 

مستضد السرطان 27.29:

  • يستخدم تحليل مستضد السرطان 27.29 كأحد تحاليل دلالات الأورام للنساء المصابات بسرطان الثدي لمراقبة تطور سرطان الثدي النقيلي، ومتابعة علاجه، حيث تعد القيم المتزايدة دلالة على تقدم المرض، بينما القيم المتناقصة مؤشراً قوياً على نجاح العلاج.

 

مستقبلات الإستروجين والبروجيستيرون:

  • تشمل تحاليل النسب الطبيعية لتحليل دلالات الأورام فيما يخص دلالات أورام الثدي اختبارات مستقبلات هرمون الإستروجين والبروجيستيرون التي تحدد ما إذا كان سرطان الثدي الغازي يحتوي على مستقبلات الإستروجين أو البروجيستيرون أو كليهما؛ وذلك يساعد في اختيار العلاج المناسب وتحديد مدى التعافي. تكون احتمالية تعافي السرطان أفضل إذا كانت نتائج اختبار مؤشرات الورم تشير إلى أن سرطان الثدي إيجابي لمستقبلات هرمون الإستروجين والبروجسترون، حيث أنه قد يستجيب للعلاجات المضادة للهرمونات مقارنة بالسرطان السلبي للمستقبلات الذي غالباً لا يستفيد من العلاج المضاد للهرمونات.

موضوع النسب الطبيعية لتحليل دلالات الأورام يحتوي على العديد من النقاط الأخرى التي بإمكانكم متابعتها خلال السطور التالية .

 

 

قراءة تحليل دلالات الأورام ca 19-9:

  • يقيس هذا الاختبار مقدار البروتين CA 19-9 (مستضد السرطان 19-9) في الدم. CA 19-9 هو نوع من أنواع علامات الأورام. علامات الأورام هي المواد التي تصنعها الخلايا السرطانية أو الخلايا الطبيعية استجابة للسرطان في الجسم.يمكن أن يكون لدى الأشخاص الأصحاء كميات صغيرة من CA 19-9 في الدم. إن وجود مستويات عالية من CA 19-9 تكون علامة على سرطان البنكرياس. لكن في بعض الأحيان ، يمكن أن تشير المستويات المرتفعة إلى أنواع أخرى من السرطان أو بعض الاضطرابات غير السرطانية ، بما في ذلك تليف الكبد والحصى في المرارة.نظرًا لأن المستويات المرتفعة من CA 19-9 يمكن أن تعني أشياء مختلفة، فإن الاختبار لا يستخدم في حد ذاته للكشف عن السرطان أو تشخيصه. يمكن أن يساعد في مراقبة تقدم مرض السرطان و فعالية علاج السرطان.

النسب الطبيعية لتحليل دلالات الأورام موضوع يحتوي على الكثير من المعلومات فنرجو متابعة السطور التالية

 

دلالات الأورام CEA:

يستخدم فحص CEA أثناء مراحل العلاج لمراقبة نشاط الورم السرطاني في السرطانات التالية:

  • سرطان القولون.
  • سرطان المستقيم.
  • سرطان المبيض.
  • سرطان البروستات.
  • سرطان الرئة.
  • سرطان الغدة الدرقية.
  • سرطان الكبد.

حيث يطلب الطبيب تحليل Carcinoembryonic Antigen CEA أكثر من مرة خلال مراحل العلاج، سواء أكان علاج كيميائي، أو إشعاعي، أو علاج بالجراحة، الأمر الذي يساعد على معرفة مدى استجابة الجسم للعلاج، حيث أن انخفاض تركيز بروتين CEA يعني أن الجسم يستجيب بشكل جيد.

والآن نكون قد قدمنا العديد من المعلومات حول النسب الطبيعية لتحليل دلالات الأورام ونرجو أن يكون مفيداً لكم.

من خلال هذا المقال يتضح لنا انه:

  1. يجب الاهتمام بالرعاية الصحية
  2. ان نقوم باستشارات طبية
  3. زيارة معامل تحاليل
  4. عمل أشعة للإطمأنان على صحتنا
  5.  عدم الذهاب لاى عيادة يجب ان تكون عيادة تقدم خدمات طبية ممتازه
  6. شراء الأدوية الصحيحه.
  7. يكمنك الان متابعة كل هذا من خلال تحميل تطبيق وياك المتوفر على موقع وياك و الاستفاده ايضا بخصومات كارت وياك.
    تطبيق وياك علي Google Play
    تطبيق وياك علي App Store
    wayak لصحتك و دواك

هذا ليس اخر مقال لقرأة المزيد قم بزيارة المدونة

 

شارك المقال ان اعجبك

Comment (1)

  • هند جمال Reply

    ما هي العلامات التي تدفعنا للذهاب لعمل تحليل دلالات الأورام
    احس بتعب دائم في جميع أنحاء جسمي واعياء في بعض الاحيان

    أغسطس 16, 2023 at 9:11 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *