ما هو تأثير ضرس العقل على الأعصاب

ما هو تأثير ضرس العقل على الأعصاب كارت وياك

ما هو تأثير ضرس العقل على الأعصاب

تأثير ضرس العقل على الأعصاب:

اعتدنا جميعاً على سماع أن ضرس العقل ينمو في وقت بلوغ سن الرشد، واعتدنا أيضاً أن نسمع عنه الأساطير مثل أنه نما ملتوياً أو نما أسفل اللثة وأنه يجب خلعه وإلا سيسبب ضرراً لباقي الضروس والأسنان، ولذلك سوف نتحدث عن كل التفاصيل حول ضرس العقل وتأثير ضرس العقل على الأعصاب؟

ما هو ضرس العقل؟

ضروس العقل هي مجموعة من الضروس الطواحن والتي تُعرف بأنها الضرس الثالث، ويقع في الفكين العلوي والسفلي، وقد تم تسميتهم باسم ضرس العقل لأنها تبدأ في النمو خلال الفترة من 17 إلى 21 عاماً، وهو ما يعتقد البعض أنه بداية وصول الإنسان إلى عمر الحكمة والعقل والرزانة لبناء الحياة والحصول على حياة مستقلة بعيداً عن الأهل.

وكي تعرفوا ما هو تأثير ضرس العقل على الأعصاب تابعو السطور التالية.

أعراض ضغط ضرس العقل على العصب:

لن يكون هناك تأثير لضرس العقل على الأعصاب طالماً كان ضرس العقل سليم لم يصبه أي تسوس وثابت في مكانه، وفي هذه الحالة لن يتم ملاحظة أي مضاعفات على الأعصاب المحيطة به، أما إذا تحرك ضرس العقل من مكانه ودخل إلى نسيج اللثة أثناء النمو، فقد يصاب الشخص ببعض التعب في الأعصاب، كما أن نمو ضرس العقل بزاوية مائلة يزيد من ضغطه على الأعصاب المحيطة مما يسبب ألماً شديداً.

ويمكننا حصر أعراض ضغط ضرس العقل على العصب في الآتي:

  • آلام شديدة في مكان نمو ضرس العقل
  • الشعور بتنميل أو تخدير في مكان نمو الضرس
  • وخزات كهربية بسبب الضغط على الأعصاب التي تغذي الفك
  • يرتبط ألم ضرس العقل بالعصب الخامس الذي يغذي مناطق عديدة في الوجه وبالتالي يؤثر على ألم في العين والفكين

مازال لدينا العديد من المعلومات التي تجيب على سؤال ما هو تأثير ضرس العقل على الأعصاب؟

تأثير ضرس العقل على الدماغ:

يبدأ ضرس العقل كما ذكرنا سابقاً في فترة متأخرة من النمو بدءً من سن 17 سنة، وهو ينمو في آخر الفم وغالباً لا يجد مكان في آخر الفكر ينمو فيه، حيث يحتاج الإنسان مساحات كافية في مؤخرة الفكين لينمو فيه الأربعة ضروس المعروفة بضرس العقل.

أغلب الحالات ينمو لديها ضرس العقل بطريقة خاطئة مما يضطر طبيب الأسنان إلى خلعها خاصة في المراحل الأولى لأنها تكون أسهل من الانتظار حتى تسبب آلاماً والتهابات كثيرة، منها الصداع بشكل كامل أو نصفي أو متقطع على هيئة نبضات كهربائية بسبب حدوث خلل في مستقبلات الألم بالدماغ أو إفراطها في النشاط، وبالتالي ارتباط آلام ضرس العقل بالصداع أمر مفروغ منه بسبب نقل العصب للإحساس من اللثة إلى الدماغ ومن أسباب حدوث الهلل أو هذه المشاكل الآتي:

  • ضرس العقل المدفون في اللثة وفي هذه الحالة يجب أن يتدخل الطبيب ليشق اللثة ويساعد على تحرر الضرس ونموه بشكل طبيعي
  • حدوث التهابات وتقرحات في اللثة وعضلات الفك تؤثر على الأعصاب وبالتالي الصداع
  • شق ضرس العقل للثة يؤدي إلى آلام شديدة وبالتالي الضغط على العصب وحدوث الصداع

برجاء متابعة قراءة السطور التالية لمعرفة الإجابة على سؤال: ما هو تأثير ضرس العقل على الأعصاب؟

هل يجب خلع ضرس العقل؟

كي نعرف مدى تأثير ضرس العقل على الأعصاب دعونا نناقش هل يجب خلع ضرس العقل أم لا؟

  • قد لا تحتاج خلع ضرس العقل في حالة إن كانت صحية وظهرت على سطح اللثة بالكامل وبشكل صحيح ويمكن تنظيفها بسهولة مع باقي الأسنان والضروس يومياً كما يعتاد الشخص، لكن للأسف لا يتاح لجميع الناس نمو أضراس العقل بشكل صحي وسليم مما يسبب مشاكل متعددة منها تأثير ضرس العقل على الأعصاب، فيمكن أن يصاب الشخص بحالة ضرس العقل المدفون وينحشر داخل الفم مما يؤدي إلى حدوث التهابات وقد يسبب كيساً يضر بجذور الضروس االمجاورة له أو يضر بعظام الفك نفسه وهنا يجب خلع ضرس العقل بسرعة عن طريق إجراء جراحي يقوم به طبيب الأسنان.
  • كذلك قد يبرز ضرس العقل جزئياً ويصعب الوصول لهذه المنطقة وتنظيفها ما يؤدي إلى تكوين فتحة تتحول إلى بؤرة لجذب البكتيريا التي تسبب العديد من الأمراض في اللثة والالتهابات في الفم وفي هذه الحالة يجب خلع ضرس العقل للحفاظ على سلامة باقي الأسنان في الفم، هناك أيضاً الحالة التي ينمو في ضرس العقل بشكل يزاحم فيه الأسنان المجاورة لعد وجود مساحة كافية لنموه وبالتالي يجب خلع ضرس العقل للحفاظ على الأسنان الأخرى أيضاً.
  • في حالة حدوث أي مشكلة في ضرس العقل عليك التوجه مباشرة إلى عيادة الأسنان والسماح لدكتور أسنان أن يقوم بفحص فمك وتحديد الحالة لتقرير أي سبل العلاج تحتاج. يمكنك الحصول على استشارة طبية من موقع استشارة طبية أونلاين مثل موقع وياك ويمكنك شراء أدوية أونلاين عن طريق  الاشتراك في كارت وياك من خلال تطبيق وياك.

والآن نكون قد ذكرنا كافة التفاصيل الخاصة بـ تأثير ضرس العقل على الأعصاب.

من خلال مقال ما هو تأثير ضرس العقل على الأعصاب يتضح لنا انه:

  • يجب الاهتمام بالرعاية الصحية
  • ان نقوم باستشارات طبية
  • زيارة معامل تحاليل
  • عمل أشعة للإطمأنان على صحتنا
  •  عدم الذهاب لاى عيادة يجب ان تكون عيادة تقدم خدمات طبية ممتازه
  • شراء الأدوية الصحيحه.
  • يكمنك الان متابعة كل هذا من خلال تحميل تطبيق وياك المتوفر على موقع وياك و الاستفاده ايضا بخصومات كارت وياك.
    تطبيق وياك علي Google Play
    تطبيق وياك علي App Store
    wayak لصحتك و دواك
  •  لقرأة المزيد قم بزيارة المدونة

شارك المقال ان اعجبك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *