أعراض أمراض المخ والأعصاب عند الأطفال

أعراض أمراض المخ والأعصاب عند الأطفال خصم كارت وياك

أعراض أمراض المخ والأعصاب عند الأطفال

ما هي أعراض أمراض المخ والأعصاب عند الأطفال؟

  • تحدث أمراض المخ والأعصاب عند الأطفال، أو أمراض الجهاز العصبي نتيجة وجود خلل أو اضطراب في الجهاز العصبي في أي جزء من أجزاء الدماغ والأعصاب والنخاع الشوكي، كما يغطي هذا المصطلح الكثير من الأمراض والاضطرابات والحالات التي قد تصيب الجهاز العصبي المركزي.
  • أعراض أمراض المخ والأعصاب عند الأطفال كثيرة وتتراوح حدتها ما بين الأعراض الجسدية، والنفسية، والعصبية كما يمكن أن يصاب حديثي الولادة بالاضطرابات العصبية والدماغية، خاصة الأطفال المولودين مبكراً، والأطفال الذين يتعرضون لنقص الأكسجين أثناء الولادة.

ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض معكم كافة التفاصيل الخاصة بأعراض أمراض المخ والأعصاب عن الأطفال.

متى يحتاج الطفل لدكتور مخ وأعصاب؟

  • لا يوجد سبب واضح يتسبب في الإصابة بأمراض المخ والأعصاب عند الأطفال ولكن قد يوجد بعض الأسباب التي بدورها قد تؤدي إلى الإصابة بهذه الأمراض ومن أهم الأسباب ما يلي:
  1. التعرض إلى بعض أنواع الحوادث أو ضربة شديدة بالدماغ.
  2. المعاناة من بعض المشاكل الصحية التي قد تصيب الدماغ مثل الأورام والسكتة الدماغية، حيث تُعتبر السكتة الدماغية من أهم المسببات الرئيسية للإصابة بمرض الصرع لدى الأطفال.
  3. نقص إمداد خلايا الدماغ بالأكسجين أثناء الولادة.
  4. عدم الاهتمام بالتغذية الصحية منذ الولادة.
  5. وجود بعض الاضطرابات الجينية أو الوراثية في مثل هذا النوع من الإصابة.
  6. الإصابة ببعض الأمراض العصبية تصيب المخ والدماغ.
  7. التعرض إلى جرح ما أو تلف في الدماغ أثناء الولادة.
  8. المعاناة من العدوى الفيروسية أو البكتيرية الشديدة أو المعاناة من مرض شديد أو حمى شديدة ومستمرة.
  9. العيوب الخلقية مع الولادة.
  10. الإصابة ببعض أمراض المناعة

في حالة التعرض لمثل تلك الحالات يجب التوجه بالطفل إلى دكتور مخ وأعصاب أو الحصول على استشارات طبية من مواقع الاستشارات الطبية.

برجاء متابعة المقال للتعرف على أعراض أمراض المخ والأعصاب عند الأطفال .

الفحص العصبي عند الأطفال:

يوجد عدة طرق للفحص العصبي عند الأطفال في عيادات المخ والأعصاب والمستشفيات التي تحتوي على أقسام المخ والأعصاب للأطفال، ومنها:

  1. التخطيط الكهربائي للدماغ:
  • وهو عبارة عن فحص يحدد المشاكل وثيقة الصلة بالنشاط الكهربائي في دماغ الطفل من خلال تتبع وتسجيل نشاط الموجات الدماغية. من ثم يتم نقل نتائج هذا النشاط إلى حاسوب باستخدام أقطاب كهربائية توضع على فروة رأس الطفل، ويقوم الطبيب المختص بإيجاد نشاط غير عادي يشير إلى حدوث نوبات أو اضطرابات عصبية أخرى مثل الصرع، صدمات في الرأس ومشاكل في النوم.

 

  1. التخطيط الكهربائي للعضلات:
  • وهو عبارة عن فحص لمراقبة عمل عضلات الطفل مع أعصابه. الأعصاب تنقل الرسائل من وإلى العضلات، وفي حال وجود اضطراب عصبي قد يحل إتلاف في أعصاب وعضلات الطفل مما يؤدي إلى اختلال وظيفة العضلات. يتم فحص حركات العضلات من خلال وصلها في الحاسوب باستخدام إبر يتم إدخالها في العضلات، ويقوم الحاسوب بتسجيل النشاط الكهربائي في العضلات وبالتالي يتمكن الطبيب المختص من تحديد التشخيص والعلاج المناسب. هذا التخطيط يخدم في تشخيص عدد من الاضطرابات العصبية العضلية والعضلية بما فيها الحثل العضلي، الوهن العضلي الوبيل، متلازمة النفق الرسغي، التصلب الجانبي الضموري، شلل الأطفال، والانزلاق الغضروفي.
  1. فحص سرعة التوصيل العصبي:
  • يخدم هذا الفحص في تقييم الأعصاب المتضررة واختلال وظيفتها عند الطفل. يتم قياس نشاط الأعصاب من خلال وصل أقطاب كهربائية بالجلد تعمل على التقاط وتسجيل سرعة التيارات الكهربائية الصغيرة وهي تسير في الأعصاب. نتائج هذا الفحص تساعد الطبيب المختص في تشخيص أسباب اضطرابات عدة عصبية عضلية وعضلية مثل متلازمة غيلان باريه، متلازمة النفق الرسغي، مرض شاركوت ماري توث، الانزلاق الغضروفي، اعتلال الأعصاب الالتهابي المزمن والاعتلال العصبي.

يمكنكم متابعة تفاصيل أكثر عن أعراض المخ والأعصاب لدى الأطفال اسحب للاسفل.

متى يكتمل الجهاز العصبي عند الطفل؟

يولد الطفل ولديه بالفعل عدد كبير ومكتمل من الأعصاب، إلا أنّ الجهاز العصبي المركزي والمتمثل بالدماغ يبدأ بالتغير واتخاذ وظائف معينة بعد الولادة، ويمكن أن يستمر هذا النمو حتى بعد البلوغ، ويمكن أن نجيب على تساؤل متى يكتمل نمو الجهاز العصبي للرضيع كالتالي:

  • يصل تطور قدرة الجهاز العصبي على المعالجة العصبية للمعلومات حده الأقصى عند بلوغ الطفل عمر 15 عامًا.
  • يستمر نمو الجهاز العصبي في الإنسان حتى منتصف العشرين من العمر.
  • يزداد حجم دماغ الرضيع بشكل سريع في أول سنتين من عمره، حيث يزداد حجم الدماغ بمعدل 1.7 غرام كل يوم في السنة الأولى للرضيع، ويصل إلى حجمه الكامل تقريبًا في مرحلة المراهقة.

يمكنكم الحصول على استشارة طبية أونلاين أو استشارة طبية هاتفية من خلال مواقع استشارات طبية، ويمكنكم أيضاً بعد التعرف على أعراض أمراض المخ والأعصاب عند الأطفال والحصول على الاستشارة الطبية في واحدة من عيادات المخ والأعصاب أن تشتروا أي نوع من الأدوية المطلوبة عبر موقع لبيع الأدوية المستورة.

للمزيد من المعلومات حول أعراض أمراض المخ والأعصاب عند الأطفال تابعوا معنا المقال.

سبب شد الأعصاب عند الأطفال:

  • يجب أن نعلم أن مراكز الأشعة التي تحتوي على الأشعة المقطعية وأشعة الرنين المغناطيسي أصبحت منتشرة في كل مكان تقريباً، ويمكنكم من خلال إجراء واحدة من هذه الأشعات في مركز أشعة الوصول إلى النتيجة الحاسمة فيما يخص أعراض أمراض المخ والأعصاب عند الأطفال.
  • ويعد ضعف العضلات الشديد وعدم القدرة على التحكم بها أحد أبرز أعراض أمراض الأعصاب، بحيث قد تلاحظ صعوبة في المشي، واختلال في التوازن، وعدم القدرة على تنسيق حركة العضلات عند الطفل. وقد يُلاحظ أيضًا تصلب وتشنج أو مرونة شديدة في العضلات عند الطفل.

والآن أتمنى أن تكونوا قد حصلتم على كافة التفاصيل الخاصة بـ أعراض أمراض المخ والأعصاب عند الأطفال.

من خلال مقال أعراض أمراض المخ والأعصاب عند الأطفال يتضح لنا انه:

  1. يجب الاهتمام بالرعاية الصحية
  2. ان نقوم باستشارات طبية
  3. زيارة معامل تحاليل
  4. عمل أشعة للإطمأنان على صحتنا
  5.  عدم الذهاب لاى عيادة يجب ان تكون عيادة تقدم خدمات طبية ممتازه
  6. شراء الأدوية الصحيحه.
  7. يكمنك الان متابعة كل هذا من خلال تحميل تطبيق وياك المتوفر على موقع وياك و الاستفاده ايضا بخصومات كارت وياك.
    تطبيق وياك علي Google Play
    تطبيق وياك علي App Store
    wayak لصحتك و دواك

مقال أعراض أمراض المخ والأعصاب عند الأطفال لقرأة المزيد قم بزيارة المدونة

 

 

 

شارك المقال ان اعجبك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *